انقر للتواصل واتساب

المدونة

المطورون والمستشارون العقاريون وأهميتهم في الاستثمارات الناجحة في تركيا

المطورون والمستشارون العقاريون وأهميتهم في الاستثمارات الناجحة في تركيا

  • 13/11/2021

تركيا دولة رائعة وجميلة وينمو قطاع العقارات التركي يوماً بعد يوم كما تعتبر المنازل في اسطنبول مثالية سواء للعيش أو للاستثمار الجيد علاوة على ذلك عند شراء عقار في تركيا يمكنك أيضًا التقدم بطلب للحصول على الجنسية التركية مع برنامج الاستثمار التركي.

وفي سوق العقارات التركي كثيراً ما يتردد مفهومين مهمين هما المطور العقاري والمستشار العقاري ويكون السؤال المهم هنا ما وظيفة كل من المطور والمستشار ولماذا أحتاج إليهم عند البحث عن شراء شقق في اسطنبول.

في هذه المدونة سنبين عمل كل من المطور العقاري وأيضاً المستشار العقاري ليتثنى لكل مستثمر في تركيا التفريق بين مهمة المطور والمستشار بحيث يُزال أي لغط يمكن أن يحدث نتيجة للخلط بين عمل هؤلاء الأشخاص.

معلومات وحقائق عن المطور العقاري

المطور العقاري هو الشخص الذي يشتري أرض ويبني عليها عقار أو قد يكون شخص يشتري عقار في حالة يرثى لها ويحتاج إلى تحديثات كبيرة ويقوم بعد ذلك بتطبيق هذه التجديدات وبيع العقار إلى مستثمر عقاري وقد تكون هذه أسهل طريقة لتوضيح من هو المطور العقاري وفي الأساس المطورون العقاريون يطورون أي عقار من الصفر إذا صح التعبير.

وبالنسبة لمهمات وفوائد المطور العقاري، باختصار يتولى أي مطور عقاري المشروع على طول الطريق من البداية إلى النهاية و بعبارة أخرى هو المسؤول عن التخطيط للمشروع وتصميمه وتمويله وإحضار فريق من الزملاء الذين سينفذون الخطة.
لذلك سواء كانت شراء أرض خام أو بتطوير مبنى / مشروع أو شراء عقار متضرر فإن مهمة المطور العقاري هي التعامل مع المشروع من نقطة الصفر حتى النهاية من أجل الحصول على حصة من الربح.

هناك عدد قليل من المجالات المتاحة للمطورين في مجال العقارات و أكثرها شيوعاً هي تطوير العقارات السكنية وتطوير العقارات التجارية و كلاهما بالطبع ، مجزي للغاية من الناحية المالية.

ومع ذلك يتطلب أن يصبح أي شخص مطوراً عقارياً موارد أكثر وخبرات عملية ناتجة عن العمل في سوق العقارات والسبب وراء ذلك هو أن التنمية التجارية تنطوي على مخاطر أكثر مما يجعلها أكثر فائدة و بشكل عام يتطلب الأمر بعض التخطيط الدقيق لمعرفة المجال الأنسب لأهدافك.

يجب أن يكون المطورون قادرين على التعرف على إمكانات معينة وبمجرد أن يختاروا الموقع من أجل التنمية يجب عليهم تأمين ما يكفي من الأموال “التأسيسية” لشراء الأرض و يتعاون مطورو العقارات مع المهندسين المعماريين لتصميم التطوير المقترح و المطور مسؤول أيضاً عن التعاقد مع مقاول لبناء المشروع وعند الانتهاء من البناء يقوم الوسيط العقاري أو المؤسسة العقارية للمطور بطرح المنازل أو المباني الأخرى للبيع أو الإيجار.

مهام المطور العقاري

يعمل مطورو العقارات في واحدة من أكثر المجالات تحدياً في مجال العقارات وهي تطوير الأراضي حيث يشترون مساحات كبيرة من الأراضي التي يبنون عليها مجتمعات سكنية ومجمعات صناعية ومراكز تسوق أو غيرها من المباني التجارية وفي بعض الأحيان يشترون العقارات المهملة ويحولونها إلى مجمعات سكنية حديثة أو مراكز تجارية وتنطوي مهمة المطور العقاري على الوظائف التالية:

  • تجديد المباني القائمة.

  • إدارة تفاصيل البناء.

  • التفاوض على الصفقات.

  • الحصول على تصاريح.

  • حضور جلسات الاستماع العامة للحصول على الموافقات العامة.

  • الإشراف على المشاريع من البداية إلى النهاية.

  • تنفيذ المشاريع العقارية.

    معلومات وحقائق عن المستشار العقاري

    تتمثل المهمة الأساسية للمستشار العقاري في تقييم العقارات وتوفير خيارات للاستخدام الأفضل لأي عقار معين وبخلاف الوكيل العقاري أو السمسار الذي يركز فقط على المعاملات غالباً ما يعمل المستشار العقاري عن كثب مع المحاسب أو المستشار المالي لصياغة أفضل سيناريو للأهداف المالية.

    يجب أن يتمتع المستشار العقاري بخلفية واسعة في مجال العقارات غالباً مع خبرة وموارد تتجاوز مسؤوليات بيع وشراء العقارات و يعمل المستشار العقاري بصفة استشارية للمساعدة على التخطيط بشكل أكثر استراتيجية وزيادة قيمة الأصول العقارية المملوكة حالياً.

    مهام المستشار العقاري

    تتمثل أهداف وجود المستشار العقاري ومهامه بما يلي:

  • تقييم أو إتمام عملية الاستحواذ أو البيع.

  • استراتيجيات تخصيص رأس المال.

  • تقييم الأرض أو تقسيم المناطق أو العوامل الأخرى التي يمكن أن تعيق أو تعزز تطوير الممتلكات.

  • الجدوى والتجديد والتكاليف الأخرى المرتبطة بالممتلكات المحققة للدخل.

  • الإرشاد في تطوير وبناء أو تجديد العقارات السكنية والتجارية.

  • استراتيجيات لتحسين العمليات ورضا العملاء عن العقارات المدرة للدخل.

  • جهة محايدة لتقديم المشورة بشأن أفضل النتائج للعقار المملوك.

  • التوجيه بشأن أفضل ممارسات إدارة الممتلكات.