الإقامة العقارية الطابو

صدر قرار من البرلمان التركي في العاصمة التركية أنقرة في شهر ديسمبر من عام 2005 ، يمنح الأجانب حق تملك العقارات على الأراضي التركية وفقاً لمبدأ التعامل بالمثل، أي أن وبمعنى آخر منح حق تملك العقارات لمواطني الدول الأجنبية التي تمنح حق تملك العقارات للمواطنين الأتراك على أرضها.

ولكن في شهر سبتمبر من عام 2012 بسبب الأزمة الاقتصادية التي عانت منها العديد من الشركات الإنشائية الرائدة في تركيا سارعت الدولة التركية للحد والخروج من هذه الأزمة، وحينها صدر قرار تعديل المادة القانونية نفسها من قبل البرلمان التركي ينص على : منح حق تملك العقارات لجميع مواطنين دول العالم، لاغياً مبدأ التعامل بالمثل باستثناء حاملي جوازات سفر دول: أرمينيا، كوبا، كوريا الشمالية ونيجيريا هذا ويتمتع الأجانب اليوم بتملك العقارات على كافة أراضي الجمهورية التركية مستثنياً منها الأحياء السكنية القريبة من جميع الثكنات العسكرية التابعة للجيش التركي أو المواقع الاستراتيجية والأمنية مثل المطارات والمرافئ البحرية، محطات النفط والطاقة وغيرها من المراكز الثقافية والدينية التابعة للدولة التركية، ويحق للأجانب أيضاً تملك أكثر من عقار في تركيا.

وفي عام 2018 وبسبب أزمة ارتفاع الدولار الأميركي التي عانت منها الدولة التركية سارع البرلمان التركي إلى تعديل شروط منح الجنسية التركية للأجانب مقابل شراء العقار والتشغيل والاستثمار والإيداع في البنوك.

وبحسب القانون الجديد، فإن الأجنبي بإمكانه الحصول على الجنسية التركية في حال شراء عقار بقيمة تتجاوز 250 ألف دولار، بدلا من القيمة السابقة التي كانت تقدر بمليون دولار،

 ولكن بشرط عدم بيع العقار خلال مدة 3 سنوات والحصول على الإقامة العقارية .

ومن هذا المنطلق

الأجانب الذين يملكون عقاراً في تركيا ويريدون الحصول على الإقامة العقارية  يجب أن يكون العقار مسكناً ويجب أن يستخدم لغاية السكن، وإذا كان أفراد الأسرة يملكون حصة في المسكن فإنه يحق لهم أيضا طلب اقامة في هذا المضمار.

وإن لم يملكوا حصة في المسكن يمكن أن يحصلون على إقامة لغاية سياحية

تفاصيل الحصول على الإقامة العقارية  في تركيا عن طريق شراء العقار

اولا ًيجب أن ننوه أن الإقامة العقارية تعطى لمدة عامين، وتبدأ إجراءات معاملة الحصول على الإقامة العقارية بطلب تحديد موعد (أخد الموعد) لتسليم الاوراق المطلوبة إلى دائرة الهجرة ويختلف مدة الموعد من ولاية إلى اخرى على حسب عدد كثافة الأجانب في الولاية . ويتم تحديد الموعد من قبل دائرة الهجرة التركية .

وعند حضور الموعد يجب توفر مايلي :

1- أوراق حجز الموعد

2- تأمين صحي لمدة عامين

3- الرقم الضريبي التركي الذي قمت باستخراجه عند شراء العقار

4- نسخة عن جواز سفركم مترجم ومصدق من كاتب العدل

5- دفع رسوم الإقامة السنوية وهذه الرسوم تختلف من جنسية إلى اخرى

6- ورقة تفصيل اللقب من قنصلية المتقدم للحصول على الإقامة ومصدقهة من القائم مقام

(تطلب من بعض الجنسيات ):

1- ورقة غير محكوم من المحكمة التركية

2- وثيقة رسمية بشأن ملكية التمقدم لطلب الاقامة

3-وثيقة التأمين العقاري ( للزلازل ) ويسمى دسك في تركيا

4- ملحقات الطابو سنخبركم عنها عند زيارتكم الينا او الاتصال بنا

5- ايصالات دفع رسوم الإقامة السنوية

6- وطبعاً سيكون معكم جواز سفركم الأصلي و أربع صور شخصية أثناء المقابلة

7- أيضا يحق للموظف رفض طلبك في حال لم تتوفر الشروط الكاملة

مرحلة صدور رخصة الإقامة :       

بعد الانتهاء من تقييم طلبكم للحصول على رخصة الإقامة والموافقة عليه يتم إرسال رخصة الإقامة إلى عنوانكم خلال مدة أقصاها 90 يوم، وتبدأ هذه المدة حسب القانون الداخلي للأجانب والحماية الدولية اعتباراً من تسليم المعلومات والأوراق إلى دائرة الهجرة بشكل كامل

تمديد الإقامة العقارية في تركيا

حسب قانون الأجانب يمكن تمديد الإقامة العقارية قبل مدة انتهاءها بـ 60 يوماً إن لم يكن هناك تغيير في معلومات السكن ومعلومات جواز السفر.

نقوم بتمديد الإقامة من دون حضوركم وتجهيز الأوراق المطلوبة وهي نفس الأوراق التي تطلب عند استخراجكم للإقامة أول مرة، حيث يتم تدقيق وإرسال ملفكم عبر البريد الرسمي PTT ومن ثم يتم تجديد الإقامة وإرسالها إلى عنوان سكنكم .

وإن كان هناك تغيير في معلومات السكن أو معلومات جواز السفر فيتوجب عليكم طلب تمديد الإقامة بنفس اجراءات استخراج الاقامة كأول مرة وهي عن طريق تحديد موعد للمقابلة وحضوركم للموعد وتسليم الأوراق المطلوبة .

ويمكنكم الاستفادة من خدماتنا وتمديد إقامتكم من دون حضوركم وإن كان هناك تغيير في معلومات السكن أو معلومات الجواز السفر يمكنكم الاتصال بنا ونحن سنقدم لكم الاستشارة اللازمة في هذا السياق

تكلفة الإقامة العقارية ( الاستخراج – التمديد )

تختلف تكلفة الإقامة العقارية باختلاف العمر ونوع وثيقة التأمين الصحي المقدمة (جودة شركة التأمين ) ومدة طلب الحصول على الإقامة ومنطقة العقار لكون تأمين العقار يختلف من مكان الى آخر وجنسية الشخص المتقدم لكون الرسوم المفروضة تختلف من جنسية إلى أخرى كما سبق لنا القول.

ولهذا

يرجى إرسال صورة جواز سفرك أو الاتصال بنا وسيقوم موظفونا بدراسة طلبكم وإعطائكم التكلفة الكاملة للحصول على الإقامة العقارية في تركيا.