الإقامة العائلية

شوط كبير قطعته تركيا في القطاع السياحي، حتى باتت قبلةً للملايين من دول العالم لا سيما مع تمتعها بطبيعة خلابة وسبل ترفيهية رائعة.

غير أنه بجانب السياحة، هناك أسباب رئيسية أخرى، جعلت الملايين من أبناء المنطقة يلجؤون إلى تركيا، منها الهروب من الحروب الدائرة في بلاد الربيع العربي، والعلاج والتعليم، فضلاً عن العمل والاستثمار.

الإقامة العائلية في تركيا :

هي إقامة تعطى لأفراد العائلة الواحدة بشرط وجود شخص مانح لها داخل هذه العائلة ويدعى بالشخص الداعم للعائلة .

  • إما ان يكون من الجنسية التركية حسب المادة (28) من القانون الرقم 5901  ويجب أن يكون عاملاً و مقيداً في وزارة العمل والضمان الاجتماعي ،في التامين الصحي العام وكما يدعى SGK يمكن أن يمنح الطرف الأجنبي الإقامة العائلية لمدة لا تتجاوز سنتين في كل مرة و يمكنهم بالتقديم  للحصول على الجنسية التركية بعد السنة الثالثة على التوالي ومن دون أي انقطاع .
  • ويمكن للأجانب الموجودين في تركيا بموجب إذن إقامة العمل ، منح الإقامة العائلية للزوجة والاطفال  القاصرين دون سن 18 والوالدين فوق سن  65 .
  • وبالنسبة للأشخاص المتزوجين بأكثر من زوجة فيؤسفنا بالقول بأن القانون التركي لا يسمح بإعطاء الإقامة العائلية سوى لزوجة واحدة، أما بخصوص الاطفال فيمكن منح الإقامة لهم من كلا الزوجتين.

الإقامة العائلية تمنح بنفس مدة إقامة اذن العمل للشخص الداعم بمعنى اذا كانت إقامة العمل مدتها سنة فتمنح الإقامة العائلية لأفراد العائلية لمدة سنة وهكذا .

ويجب ألا يقل مرتب الشخص الداعم الحد الادنى للأجور في تركيا وهي  1608  ليرة تركية . ولا تقل نسبة كل فرد من الاسرة عن ثلث الحد الادنى للمرتب، أي 536 ليرة تركي .

أما اذا كان الشخص الداعم من الجنسية التركية فيجب على الطرف الأجنبي ان يكون مقيم في تركيا لمدة لا تقل عن سنة واحدة ويجب أن يكون مقيد في دائرة النفوس في منطقة السكن .

الأطفال الذين أكملوا سن "الثامنة عشر" بإذن إقامة عائلية، يمكن أن يتم تحويل هذا الإذن إلى إذن إقامة لفترة قصيرة في حال طلبوا ذلك.

مزايا الإقامة العائلية في تركيا :

  • تتشابه مزايا الإقامة العائلية مع الإقامة السياحية كثيراً من حيث الدخول والخروج من تركيا متى شئت ..... إلخ.
  • التعليم المجاني للأطفال دون سن 18 في جميع المراحل الدراسية ما عدا المرحلة الجامعية ومن دون الحصول على اذن إقامة الطالب.
  • أهم ميزة للإقامة العائلية وبما أنها ترتبط بإقامة الداعم فأنها تلحق أفراد الاسرة بالضمان الاجتماعي ،بمعنى أن العلاج والأدوية مجانية او شبه مجانية في جميع مشافي الدولة التركية .

كيفية الحصول على الإقامة العائلية في تركيا:

وتبدأ إجراءات معاملة الحصول على الإقامة العائلية بتحديد موعد ( اخد الموعد )  لتسليم الاوراق المطلوبة الى دائرة الهجرة، وتختلف المدة من ولاية إلى أخرى على حسب كثافة عدد الاجانب في الولاية . ويتم تحديد الموعد من قبل دائرة الهجرة التركية

وعند حضور الموعد يجب توفر ما يلي:

  1. أوراق حجز الموعد لإجراء المقابلة
  2. عقد إيجار حقيقي ومصدق من كاتب بالعدل
  3. ترجمة وتصديق جواز السفر من كاتب بالعدل لكل فرد
  4. دفع الضرائب المستحقة
  5. 4 صور شخصية بيوماتريك
  6. صورة من جواز السفر وختم الدخول لكل فرد
  7. إذا كانت جنسيتكم تخضع لأحكام الفيزا او التأشيرة الالكترونية يجب احضار صورة تأشيرة الدخول
  8. صورة من إقامة العمل او من صورة الهوية التركية للشخص الداعم
  9. وثيقة عدم محكوم من بلد الأم للشخص الداعم 
  10. قيد النفوس وتحصل عليه من دائرة النفوس التابعة لمنطقة السكن
  11. حساب بنكي مع إيداع مبلغ لا يقل عن عشرين الف ليرة تركي للشخص الداعم و ست الاف ليرة تركية لكل فرد من أفراد الأسرة .
  12.  وثيقة اثبات دفع كافة رسوم وزارة العمل والضمان الاجتماعي بما يتعلق بالتامين الصحي العام.

 هام بشأن الأطفال:

الأطفال دون سن الـ 18 عام يجب حضور الأب والأم وان كان أحد الطرفين خارج تركيا يجب توفر وكالة مصدقة ومعتمده من القنصلية التركية في بلدكم تبين موافقة الطرف الغير موجود في تركيا من أجل استصدار الإقامة لطفله وأيضاً يجب توفر شهادة أو وثيقة تثبت مكان وتاريخ ميلاد الطفل

هام بشأن العائلات:

ويجب احضار عقد الزواج ودفتر العائلة أو أي وثيقة تبين أسماء أفراد العائلة ويشترط ان تكون مصدقة من وزارة خارجية بلدكم للاستعمال القنصلي

ونحب ان ننوه بأن جميع الإقامات قابلة للتمديد

بما ان الإقامة العائلية مرتبطة ارتباط تام بالشخص الداعم كما بلغناكم من قبل .

فإنه يمكن لأفراد الاسرة الخروج من الإقامة العائلية و طلب إقامة قصيرة الأمد دون الحاجة لمغادرة البلد والعودة اليها لطلب إقامة جديدة .

في الحالات التالية :

  • في حالة الطلاق من الشخص الداعم.
  • في حالة وفاة الشخص الداعم.
  • إذا انتهت مدة اذن العمل ورفض الشخص الداعم استمرارية العمل في الجمهورية التركية.  

تمديد الإقامة العائلية في تركيا:

حسب قانون الأجانب يمكن تمديد الإقامة العائلية قبل مدة انتهاءها بـ 60 يوماً 

إن لم يكن هناك تغيير في معلومات السكن ومعلومات جواز السفر

نقوم بتمديد الإقامة من دون حضوركم وتجهيز الأوراق المطلوبة وهي نفس الأوراق التي تطلب عند استخراجكم للإقامة اول مرة، حيث يتم تدقيق وإرسال ملفكم عبر البريد الرسمي PTT ومن ثم يتم تجديد الإقامة وإرسالها الى عنوان سكنكم .

وإن كان هناك تغيير في معلومات السكن او معلومات جواز السفر فيتوجب عليكم طلب تمديد الإقامة بنفس اجراءات استخراج الإقامة كأول مرة وهي عن طريق تحديد موعد للمقابلة وحضوركم للموعد وتسليم الأوراق المطلوبة.

ويمكنكم الاستفادة من خدماتنا وتمديد اقامتكم من دون حضوركم وإن كان هناك تغيير في معلومات السكن أو معلومات الجواز السفر ولذلك بالاتصال بنا ونحن سنقدم لكم الاستشارة الازمة في هذا السياق